5-Min-Read Design

قهوة و Dropbox و LinkedIn! الاقتصاد السلوكي والتصميم في دقيقتين – Coffee, Dropbox & LinkedIn. Behavioural Economics and Design in 2 min!

[English version available below. Coffee, Dropbox & LinkedIn. Behavioural Economics and Design in 2 min!]

رابط المقال الأصلي على LinkedIn هنا

لديك بطاقتين:

١- A: بطاقة فيها ١٠ خانة، تملأ كل خانة عند شرائك كوب قهوة.

١- B: بطاقة فيها ١٢ خانة، تملأ كل خانة عند شرائك كوب قهوة. ٢ منها ممتلئة أصلاً.

إذا أردت أن تملاً البطاقتين، فكم من الوقت تحتاج في الحالتين؟ هل سيكون الزمن أقل أو أكثر في A من B؟

ستقول في كلا الحالتين أن الزمن سيكون نفسه. القوانين ستقول ذلك. لكن هذا غير صحيح في “الواقع.” لأنه تبعاً “لكيفية تصرف البشر” وعند إجراء هذه التجربة ستكون البطاقات من نوع B هي التي تمتلاً أولاً. لماذا؟ هناك ما يدعى بأثر تدرج الهدف (ترجمة خارقة) goal-gradient effect.

هذا ما يدرسه علم الاقتصاد السلوكي Behavioral Economics والذي يختلف تماماً عن ما تعرفه عن الاقتصاد المقاد بالقوانين.

بالعودة للقهوة. أثر goal-gradient effect، لدينا نحن البشر، يقود تصرفاتنا بدون وعي، لأن نحاول أن نكمل الأهداف الغير كاملة (الناقصة.) بسرعة أكبر من الأهداف الغير منجزة أبداً. باختصار: في الحالة B سيقودنا دماغنا لأن نملاً الخانات بأسرع ما يمكن لأن هناك خانتين ممتلئتين مسبقاً وسيولد لدينا شعور بأننا نحقق إنجاز في أن نضع الخانة الثالثة! بعكس الحالة A التي نضع فيها فقط خانة واحدة فقط!

للاستفادة في هذا الأثر في مجال التصميم Design وتحسين التفاعل بين البشر والحاسب كتجربة مستخدم User Experience تقوم الشركات بالاستفادة من هذه الأثر لتحفيزنا. مثلاً Dropbox يظهر لك كم أنت قريب من هدف أن تأخذ مساحة إضافية بأن يعرض الخطوات جميعها وكم منها قد أنجز.

كلما اقتربت من الهدف أكثر ستكون متحفزاً أكثر لأن تكمل باقي الخطوات (على عكس باقي المواقع التي تعرض لك الخطوات فقط بدون أي تحفيز)

نفس الأمر (المعروف) عن LinkedIn عندما تقوم بإنشاء Profile خاص بك ويعرض لك على جانب الصفحة دائرة  لتبين لك ما هو مقدار قوة صفحتك الشخصية. هذه الدائرة ستشجعك حتماً لأن تكمل المعلومات المتبقية في صفحتك الشخصية لتصبح All Star. هذه فائدة للطرفين. لك كمستخدم ولـ LinkedIn لأنها ستعلم عنك أكثر!

في المرة القادمة التي تقوم فيها (الكلام لي أولاً) بتصميم موقع، تطبيق، أو لعبة حاول أن تستفيد من هذه المعلومة لتحقيق تحفيز أكبر للمستخدمين لأن هناك شيء يجب أن تعرفه في علم التصميم وهو: عقل المستخدم سيعطي أهمية أكبر لتطبيقك طالما يستخدمه لمدة أطول (عقلنا يعطي أهمية أكبر للشيء الذي نقضي عليه وقتاً أطول، كان مفيداً أم لا!)

إقرأ أكثر في كتابين رائعين:

  1. 100 Things Every Designer Needs to Know about People by Susan M. Weinschenk
  2. Hooked: How to Build Habit-Forming Products by Nir Eyal

0 comments on “قهوة و Dropbox و LinkedIn! الاقتصاد السلوكي والتصميم في دقيقتين – Coffee, Dropbox & LinkedIn. Behavioural Economics and Design in 2 min!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: